تقدم المدارس المستقلة الدولية النظام الوطني لطلبة المدرسة ابتداءً من الصف الأول إلى الصف الثاني عشر (التوجيهي)
حيث يخضع هذا النظام إلى أسس النجاح والرسوب التابعة لوزارة التربية والتعليم الأردنية.
مميزات القسم الوطني في المدارس المستقلة الدولية:
-
تطبق المدارس المستقلة الدولية المعايير الدولية ونظام الجودة الشامل على كلا القسمين الوطني والدولي.
-
مبنى المدارس المستقلة الدولية بفرعيها طريق المطار وخلدا يجمع بين القسمين الوطني والدولي تحت سقف واحد ويخضعون لذات الإدارة الأكاديمية والإشرافية وبنفس الجودة، يستخدمون ذات المرافق من ساحات وملاعب ومختبرات تكنولوجية وعلمية.
-
تلتزم المدرسة بما تفرضه وزارة التربية والتعليم ووفقًا لأسس النجاح والرسوب بأنصبة الحصص الأكاديمية، مع زيادة عدد حصص اللغة الإنجليزية بما يخدم مصلحة الطالب، وإضافة مادتي العلوم والرياضيات باللغة الإنجليزية للمرحلة الأساسية.
-
يدرس الطلبة في القسم الوطني المنهاج المقرر من قبل وزارة التربية والتعليم مع إثرائه بمواد إضافية تعزز من إكساب المهارة وفقًا لميول الطلبة، كإضافة المنصات الإلكترونية وتفعيل الأنشطة الثقافية والعلمية.
-
تلتزم المدارس المستقلة الدولية بالتقويم الوزاري من حيث بدء الدوام المدرسي ومواعيد العطل والمناسبات الرسمية ومواعيد الاختبارات التقييمية وانتهاء العام الدراسي لكافة المراحل الدراسية، واختبارات التوجيهي.
المراحل التعليمية في النظام الوزاري الأردني:
-
مرحلة رياض الأطفال ومدتها سنتان على الأكثر.
-
مرحلة التعليم الأساسي ومدتها عشر سنوات.
-
مرحلة التعليم الثانوي ومدتها سنتان.
المواد التي تدرس في النظام الوطني كالآتي:
في المدارس المستقلة الدولية يخضع القسم الوطني والمواد التي تدرس باللغة العربية للنظام المقر من قبل وزارة التربية والتعليم الأردنية، مع إثراء منهاج اللغة الإنجليزية بمناهج دولية لرفع المستوى الأكاديمي للطلبة في اللغة الإنجليزية.
حيث يتوقع من الطالب بعد إنهاء المرحلة الأساسية والثانوية أن يحقق مجموعة من النتاجات العامة والتي تعد المنبع الأساسي لرؤية مدارسنا المستقلة الدولية ورسالتها.
أولًا المرحلة الأساسية من الصف الأول حتى الصف الخامس:
ثانيا المرحلة الأساسية من الصف السادس حتى الصف العاشر:
ثالثًا المرحلة الثانوية:
النتاجات العامة للنظام التربوي الأردني:
يتوقع من الطلبة بعد إنهاء المرحلتين الأساسية والثانوية أن يحققوا النتاجات الآتية:
-
الإيمان بالله – سبحانه وتعالى – وإدراك حقيقة الإسلام والعقيدة والأحكام والشعائر والعبادات والمعاملات التي يقوم عليها.
-
الوعي بسيرة الرسول صلى الله عليه وسلم، والارتباط بالقيم الإسلامية والعربية، وتمثلها خلقًا ومسلكًا.
-
الولاء للوطن والملك.
-
إدراك الحقائق والوقائع الأساسية المتعلقة بتاريخ الأمة الإسلامية والعربية والشعب الأردني في عمقه العربي والإسلامي بوجه خاص، والإنساني بشكل عام.
-
حب وطنهم والانتماء إليه والاعتزاز به، وتحمل المسؤوليات المترتبة عليهم تجاهه.
-
السعي إلى تقدم وطنهم ورفعته والنهوض به، والحرص على المشاركة في حل مشكلاته وتحقيق أمنه واستقراره.
-
إظهار الأمانة والاحترام عند تعاملهم مع الآخرين سواءً أكانوا من أبناء ثقافتهم ودينهم أم من ثقافات وأديان أخرى.
-
ممارسة حقوقهم وواجباتهم بوصفهم مواطنين يساهمون في تطوير المجتمع والوطن.
-
تطبيق المفاهيم الأساسية والمهارات والطرق والمتطلبات والقواعد لكل مبحث من المباحث الدراسية في شتى مناحي الحياة.
يجوز وفق تعليمات يصدرها الوزير: -
-
تسريع الطلبة المتفوقين باختصار عدد السنوات الدراسية اللازمة لإنهاء الطالب المتفوق مرحلة التعليم الأساسي بمدة لا تتجاوز سنتين دراسيتين.
-
اختصار عدد السنوات الدراسية اللازمة لإنهاء مرحلة التعليم الثانوي وفق نظام الفصول أو وفق البرامج الأجنبية على ألا تقل عن ثلاثة فصول دراسية ولا يكون الفصل الصيفي منها.
مرحلة التعليم الأساسي:
-
يعتبر التعليم الأساسي قاعدة للتعليم وأساسا لبناء الوحدة الوطنية والقومية وتنمية القدرات والميول الذاتية وتوجيه الطلاب في ضوئها.
-
تهدف هذه المرحلة إلى تحقيق الأهداف العامة للتربية وإعداد المواطن في مختلف جوانب شخصيته الجسمية والعقلية والروحية والوجدانية والاجتماعية ليصبح قادرًا على تحقيق كافة مواصفات المواطن الصالح.
التعليم الأساسي تعليم إلزامي في النظام التعليمي الأردني.
-
يقبل الطالب في السنة الأولى من مرحلة التعليم الأساسي إذا أتمّ السنة السادسة من عمره في نهاية كانون الأول من العام الدراسي الذي يقبل فيه.
-
لا يفصل الطالب من التعليم قبل إتمام السادسة عشر من عمره ويُستثنى من ذلك من كانت به حالة صحية خاصة بناء على تقرير من اللجنة الطبية المختصة.
مرحلة التعليم الثانوي:
التعليم الثانوي تعليم يلتحق به الطلبة وفق قدراتهم وميولهم ويقوم على تقديم خبرات ثقافية وعلمية ومهنية متخصصة تلبي حاجات المجتمع الأردني القائمة أو المنتظرة بمستوى يساعد الطالب على مواصلة التعليم العالي أو الالتحاق بمجالات العمل.
المراجع: