التقييم هو عملية مستمرة في المدارس المستقلّة الدوليّة، حيث يساعد التقييم على جمع البيانات المتعلقة بإنجازات الطلاب ، وبالتالي يساعد في تطوير جهود المدرسة. يرتبط التقييم بنتائج وأهدافًا محدد. سيتم إرسال التقييمات النهائيّة للطلاب في الوقت المناسب. تتسم جميع التقييمات بالشفافيّة في متطلبات التقدير، مع وجود أهداف مشتركة مع الطلاب، وإنّ الطلاب على دراية بالمعيار المطلوب.

الغرض من التقييم
  1. تقييم ما يعرفه الطلبة وما يفهمه وبعده يمكن تطبيقه على عملهم.
  2. تخطيط فرص التعلم التي تعكس احتياجات جميع الطلبة.
  3. تحديد الطلبة الأقل مستوى عن أقرانهم، وبالتالي يتم التخطيط لتلبية احتياجاتهم.
  4. تحديد الطلبة الذين تجاوزوا توقعاتهم المتعلقة بالعمر، وبالتالي يتم التخطيط للعمل على توسيع نطاق تفكيرهم.
  5. تزويد أولياء الأمور بمعلومات حول تعلّم أطفالهم.
  6. توفير بيانات مفيدة للتحليل، والتخطيط ، والمساءلة.
  7. تحديد نقاط قوة كلّ طالب ومجالات الأولوية لتعلمه في المستقبل.
  8. تحديد المنهج المناسب لكلّ طالب.
  9. تحديد "الخطوات التالية" لكلّ طالب والتعبير عنها كأهداف تعليميّة واضحة.
  10. تحديد التقدم المحرز في الدروس الفرديّة أو سلسلة من الدروس.
  11. تقييم التقدم الذي يحرزه كلّ طالب بمرور الوقت.
  12. تقييم وتحسين استراتيجيات التدريس المستخدمة مع كلّ طالب.
  13. دعم الطلاب عند الحاجة، لمراقبة تعلمهم.
  14. تحديد وتبادل الإنجازات والاحتفال بها.
مبدأ التقييم
  1. لتوفير المعلومات لدعم التقدّم في التعلم من خلال التخطيط .
  2. لتوفير المعلومات لإعداد الهدف للأفراد والمجموعات.
  3. لمشاركة أهداف التعلم مع الأطفال.
  4. لإشراك الأطفال مع التقييم الذاتي.
  5. لمساعدة الطلّاب في معرفة المعايير التي يستهدفها والاعتراف بها.
  6. تحديد الطلاب الذين هم بحاجة لدعم.
  7. لإتمام التقييم الأساسي للمدرسة.
أنْواع التقييمات

نحن في المدارس المستقلّة الدوليّة نؤمن بأنّ الطلاب يظهرون نموهم بطرق متنوعة ، لذلك ، فإنّنا نستخدم مجموعة متنوعة من أدوات التقييم والقياس في عملية منهجيّة للحصول على صورة صحيحة ودقيقة لكلّ طالب يعكس مدى تمكّنه من اكتساب معرفة المحتوى والمهارات.
تشمل هذه التقييمات ما يلي:

  1. تقييم المستوى
    يخضع جميع الطلاب الجدد الذين يلتحقون بالصفوف الأولى وما فوق في المدارس المستقلّة الدوليّة لتقديم اختبارات تحديد المستوى. تتماشى هذه الاختبارات مع المنهج الدراسيّ للمدرسة وتهدف إلى قياس المهارات التي يمتلكها الطلاب في القراءة والكتابة والرياضيات لتحديد ما إذا كانت مستويات مهاراتهم تلبي المتطلبات الأساسية اللازمة لمستوى الصف الذي يسجلون فيه أم لا. تكون الاختبارات محوسبة في المدرسة من الصف الرابع وما فوق، بينما تكون الاختبارات للطلاب الذين يلتحقون بالصفوف من الأول إلى الثالث اختبار كلّا على حدا. بالإضافة إلى هذه الاختبارات ، سيجري جميع الطلاب ، بما في ذلك روضة الأطفال وجميع الطلبة المسجلين في المدرسة، مقابلة للتأكد من استعدادهم لمستوى الصف الذي يسجلون فيه والحصول على صورة واضحة لسماتهم الشخصية.
  2. التقييم التشخيصي
    تعقد الاختبارات في بداية العام بدءًا من الصف الأول في الفنون اللغويّة واللغة العربيّة والرياضيات والعلوم. حيث تساعدنا هذه التقييمات في تحديد المعرفة والمهارات الحالية للطلبة حول الموضوع الجاري تقييمه ، وبالتالي تساعد المعلم على التخطيط ووضع تعليمات وإرشادات مختلفة.
  3. التقييم التكويني
    تبقى هذه التقييمات مستمرة لأنّها توفذر للمدرسين والطلاب ملاحظات حول تقدمهم نحو تحقيق أهداف التعلم.
  4. الاختبار او التقييم التحصيلي
    تعقد الاختبارات التحصيلية في نهاية الدرس أو الوحدة. هذه التقييمات تهدف لتقييم وتحديد مستوى تحصيل الطالب.

معدل عقد التقييمات:

سيتم تحديد عدد التقييمات وفقًا لمتطلبات البرنامج ومستويات التقدير.

  1. تقييم المدرسة
    سيتم تحديد التقييمات المخصصة للمدرسة وفقًا للجداول الأسبوعية المنشورة، حيث تستمر التقييمات طوال العام وهي تعتمد على مستوى الدرجات في الصف. قد تتضمن العناصر المستخدمة لتقييم الطلاب ودرجاتهم، مايلي:
    • الواجبات الصفية.
    • الواجبات المنزلية.
    • المشاركة.
    • الاختبارات
  2. التقييم الخارجي
    يتم تقييم الاختبارات الخارجية دوليًا ويتم تحديدها وفقًا للبرنامج الدولي الذي يتبع إليه الطالب. حيث يتم تحديد الاختبارات وفقًا للتقويم السنوي للاختبارات الذي يتم توزيعه على الطلاب.

الأجندة / المفكرة

سيتم تزويد جميع الطلبة بأجندة المدرسة في بداية العام الدراسيّ بدءًا من الصف الأول. يطلب من جميع الطلاب إحضار المفكرة الخاصة بهم إلى المدرسة وملء الواجبات المنزليّة المطلوبة منهم عليها.
على الرغم من أنّ الطلاب يتحملون مسؤولية استخدام المفكرة والكتابة عليها، إلا أنّه من المتوقع أنْ يقوم المدرسون في المرحلتين الابتدائيّة والثانويّة بمراجعتهم للتأكد.

سياسة التصنيف

الهدف من التصنيف والتقرير هو تزويد الطلاب بالملاحظات التي تعكس تقدمهم نحو إتقان المعايير والأهداف.
حيث يتم وضع ملاحظات على كلّ تقييم ولكن ليس بالضرورة أنْ يكون عليه درجة مسجلة.
تؤدّي بعض التقييمات فقط إلى الحصول على درجة مسجلة. يقوم المعلمون بإدارة العديد من الفرص للطلاب لممارسة معايير مستوى الصف قبل الاختبار لتحديد درجة معينة. يتم احتساب علامات بعض الاختبارات.
سيقوم الأساتذة بتوفير فرص للطلبة من أجل تطبيق معايير المرحلة الدراسية في وقت سابق للاختبارات وتحديد المرحلة الدراسيّة المعينة التي تناسبهم.
يتم استخدام نتائج الأداء الأكاديمي فقط في تحديد درجات الطلاب. لا يمكن معاقبة الطالب بالدرجات فهي ليست أداة للتأديب، ولا يجب أنْ تستند إلى مواقف مع الطلبة أو حسب شخصية الطالب. من المهم بالنسبة للمدرسين تقديم ملاحظات مفيدة للطلاب فيما يتعلق بشخصياتهم وعادات العمل والالتزام بالمسؤولية.
جميع الصفوف ستتبع نفس الطريقة في توزيع العلامات، ولكن تختلف توزيع العلامات وفقًا لمستوى الصف. ويكون التوزيع على النحو التالي:

  1. التقييم الأول:
    • يتم تقييم الطالب عادةً خلال الشهر الأول من كلّ فصل دراسيّ.
    • - يتكون التقييم من الاختبارات ، وتقييم الأداء (مثل المشاريع ، وما إلى ذلك)، والواجبات الصفيّة، والواجبات المنزليّة والمشاركة الصفيّة.
  2. التقييم الثاني:
    • يتم تقييم الطالب عادةً خلال الشهر الثاني من كلّ فصل دراسيّ.
    • وهو عبارة عن اختبار نصف الفصل ، وهو اختبار كتابي باستخدام قلم الرصاص ما عدا اللغتين الإنجليزيّة والعربيّة.
  3. التقييم الثالث:
    • يتم تقييم الطالب عادةً خلال الشهر الثالث من كلّ فصل دراسيّ.
    • يتكون التقييم من الاختبارات ، وتقييم الأداء (مثل المشاريع ، وما إلى ذلك)، والواجبات الصفيّة، والواجبات المنزليّة والمشاركة الصفيّة.
  4. التقييم الرابع:
    • يتم تقييم الطالب عادةً خلال الشهر الرابع من كلّ فصل دراسيّ.
    • - هو عبارة عن اختبار نهائي، وهو اختبار كتابي باستخدام قلم الرصاص ما عدا اللغتين الإنجليزيّة والعربيّة.

التقرير

التعلم عبارة عن شراكة بين الطلاب وأولياء الأمور والمعلمين.نحن في المدارس المستقلّة الدوليّة نتبع كل من الإجراءات الرسميّة وغير الرسميّة للابلاغ عن نتائج الطلبة لكلّ من الطلاب وأولياء الأمور.

  1. طرق غير رسمية للتواصل والإبلاغ
    • البوابة الإلكترونية الخاصة بأولياء الأمور.
    • اتصالات هاتفيّة.
    • البريد الالكترونيّ.
    • الاجتماعات الفرديّة.
    • الأوراق الموقّعة.
    • ملاحظات كتابيّة على مفكرة الطالب.
    • النشرات الإخبارية الأسبوعية.
    • استمارات التقييم الأسبوعية (لطلبة الروضة).
  2. طرق رسمية للتواصل والإبلاغ
    • الشهادة.
    • اجتماع أولياء أمور الطلبة.
يتم توزيع الشهادات بشكل منتظم وأيضًا اجتماعات أولياء أمور الطلبة يتم تحديدها في أوقات محددة طوال العام الدراسي أساسًا وغالبًا ما تكوم في نهاية شهر أكتوبر(تشرين الأول) وفي نهاية مارس (أذار).

الشهادة

تقدّم المدارس المستقلّة الدوليّة شهادة أو تقرير بخصوص تحصيل وتقدّم الطالب بشكل منتظم للطلاب ولأولياء أمورهم أو الأوصياء حسب الاقتضاء. حيث يتم وضع التقرير حسب إجراءات المدرسة من قبل المدير.تتضمن الشهادة أو التقرير تحصيل الطالب في المواد، ويتم الإشارة إلى أي تباطؤ في أداء الطالب أو موقف أو سلوك غير مُرضٍ قام به، وتتضمّن الشهادة أيضًا شرح لمعنى العلامات والرموز عند تطبيقها على تحصيل الطلاب.

دفاتر العلامات للمدرسين

يقوم المعلمون بتسجيل جميع علامات الطلبة لجميع الصفوف الكترونيًّا على بوابة المدرسة الالكترونيّة. كما يحتفظون بنسخة مطبوعة من العلامات. توثّق صفحة الطالب على البوابة الالكترونية نوع الواجب المطلوب، وصف الطالب، وموعد التسليم ومدى ارتباطه بالمعايير وما إذا كان سيتم حسابه في تقدير الشهر أم لا، وما إذا كان سيتم عرضه على أولياء الأمور أم لا.
يتم إدراج ونشر جميع العلامات في صفحة العلامات الإلكترونيّة في الوقت المناسب،في موعد لا يتجاوز خمسة أيام تعليمية من تاريخ الاستلام مع استثناء المشاريع.

اجتماع أولياء الأمور

سيتم السماح لأولياء الأمور والمعلمين بمناقشة أداء الطلاب واحتياجاتهم وأساليب التعامل معهم خلال الاجتماع المقرر على مدار العام. يهدف الاجتماع إلى تعزيز النمو الأكاديميّ والعواطف الاجتماعيّة وتطوير الطالب. سيكون التواصل بين ولي الأمر والمعلم بسرية ويتم احترام الخصوصيّة.

الاحتيال (أو الغش) والنزاهة الأكاديميّة

أيّ طالب يسيء التصرف أو يقوم بأعمال التخريب أو حتى الاحتيال فإنّه بذلك ينتهك سياسة المدرسة. وسيتم معاقبة الطالب على أفعاله بغض النظر عن المرحلة الدراسيّة التي ينتمي إليها. وسيتم الاتصال بولي أمره لإبلاغه بالحادث والإجراء المتخذ تجاه الطالب.

سياسة التأخر

يجب على جميع الطلاب تسليم الواجب المطلوب في الوقت المحدد ليتم رصد علامة للتقييم.
يترتب على عدم إتمام الوظيفة أنْ يقوم الطالب بإكمالها ومن ثم تقديمها للتقييم. سوف يتم قبول الوظيفة المتأخرة
ولكن مع خصم مناسب كنتيجة للتأخر في التسليم.بالإضافة إلى ذلك سيتم كتابة ملاحظة على الشهادة (إذا أصبح معتادًا على التأخير).
على الرغم من أنّ علامة صفر غير محبّذة، إلا أنّه قد يتم تسجيل فقط عندما يتم بذل جميع الجهود التي تمت مناقشتها سابقًا وذلك لتشجيع الطلاب على إكمال العمل.

الغياب والعمل التعويضي وجودة التقييم
  1. العمل التعويضي

    هو العمل الفعليّ الذي تم تحديده مسبقًا (كالمشاريع والاختبارات القصيرة والواجبات) وكان الطالب بذلك اليوم غائبًا. سوف تتاح الفرصة للطلاب لتعويض العمل الضائع خلال غيابه عن المدرسة بوجود عذر.
    إنّ الواجبات المنزليّة والصفيّة التي تتم تعيينها في الأيام التي يكون بها الطالب غائبًا يتم استكماله في المنزل وإعادته إلى المدرس لتصحيحه ووضع ملاحظاته إنْ وجدت. و يجب على المدرسين أو منسقي المواد أو رؤساء الأقسام الاتصال بالوالدين لإعادة تعيين الاختبارات والتقييمات.
    يمكن إعادة الاختبار للطالب الغائب لأحد الأسباب التالية:

    • مرض شخصي.
    • مرض خطير أو وفاة أحد أفراد العائلة أو صديق مقرب.
    • المشاركة في الأنْشطة الطلابيّة المعتمدة من المدرسة.
    • موعد لدى الطبيب المعالج أو طبيب الأسنان.
    • حالة طوارئ تتطلب اتخاذ إجراء فوري.
    • وجود تقرير يبرر الغياب كتابيًا وأنْ يتم الموافقة عليه مسبقًا من قبل إدارة المدرسة.
  2. إعادة الاختبار

    يتعلم الطلاب ويتقدمون نحو التمكّن من معرفة المحتوى والمهارات بمعدّلات مختلفة. هدفنا الرئيس في المدارس المستقلّة الدوليّة هو أنْ يواصل جميع الطلاب التعلم لتحقيق أهداف التعلم المحددة في منهاج المدرسة، لذلك يُسمح للطلاب بفرصة واحدة لإعادة تعيين الاختبار أوإعادة تقييم معين ولكن وفقًا للشروط التالية:

    1. يتم إعادة الاختبار بناءً على قرار المعلم.
    2. على الطلبة الذين لديهم الفرصة لإعادة إجراء الاختبار أو التقييم أنْ يقدموا خطة للإعادة ودليلًا على ذلك. ويتضمن ذلك إنشاء تقويم تتضمن فيه قائمة الطلاب بما سيفعلونه للتحضير يومًا بعد يوم. يمكن القيام بذلك بمساعدة الوالدين في المرحلة الدنيا.
    3. يجب على أولياء الأمور التوقيع على النسخ الأصلية للاختبارات التي قدّمها الطالب بشكل سيئ حتى يدركوا أنْ أبناءهم قد قاموا بعدة محاولات لتحقيق المعيار.
    4. يُسمح للطلاب الذين يحصلون على درجة ( C و B) بإعادة العمل مثل الطلاب الذين يكسبون( D و F).
    5. ستحل العلامة المكتسبة في الإعادة محل الدرجة أو العلامة السابقة. لا يمكن حساب كلا العلامتين معًا. إنّ A التي يكسبها الطالب في محاولته الثانية تعتبر نفس النتيجة التي حصل عليها A زميله في المحاولة الأولى.
    6. لتوفير الوقت ، يمكن للمدرسين إعادة تقييم الطلاب حسب المعيار للطلبة الذين كان أداؤهم ضعيفًا، وليس التقييم بأكمله. يمكن لبعض المقابلات أنْ تكون لمدة عشر دقائق في مكتب المعلم بينما ينشغل بقية الطلبة بشيء آخر.
    ملاحظة:
    • يحق للمدرسين وضع اسئلة جديدة ونمطًا مختلفًا للاختبار إذا اعتقدوا أنّ الطالب سوف يحفظ نمط الإجابة الصحيحة أو مجموعة من إجابات الرياضيات. ﯾﻣﮐن أنْ ﺗﮐون الأسئلة أﮐﺛر ﺻﻌوﺑﺔ وأﯾﺿًﺎ أنْ تكون ﺑﻌد ﺳﺎﻋﺎت اﻟدوام.
    • تحتفظ المدرسة بالحق في عدم الأخذ بعين الاعتبار الطلاب الذين يجرون إعادة الاختبار للمنح الدراسية.
  3. الاسكتمال/ غير مكتمل

    قد يتم إعطاء الطالب الذي تنقصه علامه (بسبب غياب أو أي أسباب أخرى) في فترة تقييم ما إشارة (Inc.)-أي علامة غير مكتملة- في الشهادة. مع ذلك سيتعين تبديل تلك العلامة بعلامة قبل نهاية فترة التقييم التالية. يتوجب على المدرسين التواصل مع أولياء أمور أولئك الطلبة للاتفاق على خطة في سبيل تعديل ذلك النقص.

سياسة إدارة الاختبار للتقييمات الرئيسية
  1. التوقيت: أسابيع التقييم / الاختبار:
    • يتم تعميم وإدراج التوقيت سنويا على التقويم المدرسيّ.
    • يقدم طلبة لصفوف من 1 إلى 11 أسبوع الاختبار في نهاية الفصل الدراسيّ الأول والفصل الثاني.
    • سيكون لدى طلاب صف (12) امتحانات الMock - جدول زمني يتم نشره سنويًا.
  2. الاجراءات
    • - يتم إعلام أولياء الأمور لأوقات الاختبار والتواريخ قبل خمسة أيام من إجراء الاختبار الأول.
    • يتلقى جميع الطلاب جدولًا زمنيًا للاختبار حيث يتضمّن المواضيع التي سيتم اختبارها وعدد الاختبارات ومدة الاختبارات.
    • تبدأ جميع الاختبارات الرئيسية في الساعة 8:00 صباحًا.
    • سَتُقَيّم الاختبارات المعرفة والمهارات التي دُرّست بهذا الفصل.
    • يتم تذكير الطلاب لجلب جميع المواد اللازمة للاختبار.
    • يجب مراعاة الطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة قبل بدء الاختبار.
    • لا يسمح للمدرسين (معلمي المادة التي تُقَدّم من قبل الطلبة) بالدخول إلى قاعات الاختبارات باستثناء الصفوف 1-4.
    • لا يسمح للطلّاب في الصفوف 6 - 12 باستخدام قلم رصاص للإجابة في الاختبار.
    • لا يُسمح بإدخال الطعام والمشروبات والهواتف النقالة في قاعات الاختبارات.
    • يتعين على رؤساء الأقسام التأكد من اتباع جميع الإجراءات وأنْ يتم تسليم أوراق الاختبار إلى المدير (أو من ينوب عنه) قبل أسبوع من تاريخ الاختبار.
    • يتم تسليم الاختبارات ، في مظروف مختوم ، إلى المدير (أو من ينوب عنه) قبل أسبوع على الأقل من الاختبار.
    • يتعين على المعلم أنْ يضع في كلّ ظرف أوراق الاختبارات وتقسيم العلامات.
    • يتحمل المدرسون المسؤلون عن إجراء الاختبار توزيع أوراق الاختبار وجمعها حال الانتهاء من الاختبار، ويتم تسليمه فور الانتهاء للمعلم المشار إليه على ورقة الاختبار (معلم المادة).
لا يتم التسامح أو التواطؤ مع الغش.