Loading...
Image

العنصر البشري في النظام التعليمي: أهمية وأسس التوظيف

يعتبر العنصر البشري من العوامل الرئيسية في نجاح النظام التعليمي، ولذلك تهتم إدارة المدارس المستقلة الدولية بشكل خاص بالبحث عن العوامل التي تسهم في زيادة إنتاجية الموظفين لضمان أعلى مستويات الأداء.

تسعى الإدارة لتعيين أعضاء للهيئتين الإدارية والتعليمية ذوي كفاءات وخبرات متميزة، مع مراعاة أن نجاح الموظف يعتمد على عاملين أساسيين:

  • القدرة على العمل: من خلال المهارات والمعرفة التي يمتلكها الفرد.
  • الرغبة في العمل: التي تعتمد على الحوافز المادية والمعنوية المقدمة.

وضعت الإدارة سياسة توظيف مهنية تقوم على معايير واضحة للتقدم للوظائف، تحدد المؤهلات والقدرات والخصائص المطلوبة لكل وظيفة شاغرة بناءً على الوصف الوظيفي. بعد ذلك، يتم إجراء الاختبارات وفقاً لآلية محددة تبدأ بتقديم الطلبات، تليها مقابلات شخصية، ثم الوصول إلى قرار التعيين، وهو ما يضمن التوافق التام بين خصائص الشخص ومتطلبات الوظيفة مما يسهم في تحقيق رضا العاملين وزيادة إنتاجيتهم.

سياسة التوظيف

يعد تعيين الموظفين المؤهلين والمتميزين في المدارس خطوة أساسية نحو تحقيق رفاهية الطلاب. تلتزم المدارس المستقلة الدولية بالحفاظ على المستوى الأكاديمي العالي وتعزيزه، ويتوقع من جميع الموظفين الالتزام بهذا الهدف.

الأهداف والسياسات:

تتمثل أهداف سياسة التوظيف في اتخاذ الإجراءات المناسبة لتعيين الموظفين بما يخدم رؤية المدرسة ورسالتها، وتتلخص الأهداف في:

  • ضمان المساواة في التعامل مع جميع المتقدمين للوظائف، مع عدم التمييز بسبب العرق أو الجنسية أو الجنس أو الدين أو الإعاقة أو الحالة الاجتماعية.
  • توظيف أفضل المرشحين بناءً على مؤهلاتهم وقدراتهم ومعرفتهم وخبراتهم.
  • الالتزام بحماية الموظفين والطلاب عبر إجراء جميع الفحوصات اللازمة قبل التوظيف.
  • ضمان تكافؤ الفرص من خلال الإعلان عن جميع الوظائف الشاغرة لتشجيع أصحاب الكفاءة والخبرة على التقديم.

آلية التوظيف:

  • يتعين على المتقدمين ملء نموذج طلب التوظيف الذي يتضمن معلومات شخصية وتجارب علمية وعملية، سواء عبر الموقع الإلكتروني أو حضورياً في مقر المدارس. يُشترط أن تكون جميع المعلومات صحيحة لتجنب المساءلة القانونية أو رفض الطلب.
  • تُعامل جميع المعلومات والوثائق الخاصة بالمتقدمين بسرية تامة في قسم الموارد البشرية.
  • يُعد الوصف الوظيفي مستنداً أساسياً في عملية التوظيف حيث يحدد بوضوح المسؤوليات والواجبات المطلوبة.
  • يحق للمؤسسة التحقق من معلومات المتقدم بشأن عمله في مدارس سابقة بعد المقابلة الشخصية.
  • يخضع المتقدمون لمقابلة شخصية من قبل قسم الموارد البشرية ومسؤولي الأقسام المعنية لتقييم قدرتهم على أداء المهام المطلوبة. يتبع المقابلة اختبار شفوي يمثل 20% من التقييم العام، ثم يتم إجراء اختبارات مكتوبة باللغتين العربية والإنجليزية لتقييم مهارات الكتابة والمحادثة، وتمثل هذه الاختبارات 60% من التقييم الإجمالي.
  • بعد المقابلة والاختبارات، يتم إجراء حصة نموذجية للمعلمين بحضور المسؤول المباشر لتقييم أدائهم، وتُمنح هذه الحصة 20% من التقييم النهائي.

يتم تحديد علامة النجاح للمعلمين وفقاً للوظيفة: 80% للمعلمين المتخصصين في اللغة الإنجليزية و70% لبقية المواد.

Image 0
Image 1
Image 2
Image 3
Image 4
Image 5
Image 6
Image 7
Image 8
Image 9
Image 10
Image 11
Image 12
Image 13
Image 14
Image 15
Image 16
Image 17
Image 18

Our Accreditation & Partners

We are proud to partner and accredit with these institutions

Ministry of Education
ETS
NCA
Edexcel
Cambridge International Education
Cognia
College Board Advanced Placement Program
EST
King Abdullah II Center for Excellence